السبت، 23 أبريل 2016

قصر البرلمان الروماني

إنه أكبر قصر في العالم حسب غينيس. ويضم أكبر مبنى للمدنيين في الوظائف الإدارية، وأكبر مبنى إداري، كما أنه أثقل المباني في العالم؛ حيث فيه أكثر من مليون طن من الرخام، بينما بلغت تكلفته أكثر من ملياري جنيه استرليني في حينه.

أمر الطغية الروماني تشاوشيسكو ببناء القصر بعد زيارته للرئيس الكوري "كيم إل سونغ" عام 1970م، وتوفي قبل أن يكتمل ويعيش فيه، ليصبح هذا المعلم الأثري فيما بعد رمزاً للديموقراطية وذلك بعد انهيار النظام الشيوعي في البلاد. 

كان من المقرر أن يكون هذا القصر مقراً للسلطة السياسية والإداري في البلاد، وقد أطلق عليه الحاكم الدكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو لقب القصر ببيت الشعب، كونه تابعاً للحكومة وسياستها، على الرغم من أن كل معالم القصر تدل على غلبته وسطوته.
يحتوي هذا القصر على 1100 غرفة، ومرآبين، أحدهما تحت الأرض، والثاني في الطابق الثاني عشر، وفيه أربعة مستويات تحت الأرض متاحة للجمهور والعامّة، بينما هناك أربعة مستويات أخرى ما مازالت قيد التنفيذ والإنجاز، أما المساحة الكلية التي يوجد فيها القصر فإنها تصل إلى ثلاثمئة وأربعين ألف متر مربع؛ أي ما يعادل ثلاثة ملايين وسبع مئة ألف قدم مربع. 

أما البناء الهندسي والمعماري للقصر فإنه متأثر بالحضارة الرومانية بشكل كبير، ويجمع فيه الكثير من العناصر والزخارف الرومانية الكلاسيكية الحديثة، وقد تم استخدام أفضل أنواع الرخام فيه، وكذلك فإن الأضواء المرايا صُنعت من الكريستال، وتم استخدام أفضل أنواع البرونز لصنع الأبواب والنوافذ والثريات، أما الخشب فتم استخدام الباركيه، وخشب الجوز، وخشب البلوط، والكرز، والقيقب، وقد سرت شائعات بوجود طوابق تحت أرضية خُبئت فيها أسلحة للمضادّات النووية.

المصدر: مجلة طيران ناس - العدد 16