الأربعاء، 2 مارس 2016

AD Classics: National Congress / Oscar Niemeyer أوسكار نيماير / قصر المؤتمر الوطني



يقع المبنى على رأس مدينة خططها لوسيو كوستا مجرّدة على شكل طائر. وبما أنه المبنى الوحيد داخل العشب المركزي للذراع الشرقي من المحور الأثري، فإن قصر المؤتمر الوطني Congresso Nacional يحظى بمكانة مرموقة عند مباني أوسكار نيماير Oscar Niemeyer الحكومية في برازيليا. أكثر المباني رصانة من بين القصور الواقعة على ساحة السلطات الثلاث، قصر المؤتمر الوطني يعكس قوة تأثير لي كوربوسييه، في حين أنه يلمح لأشكال مرحة وأكثر رومانسية التي تميز أسلوب نيماير البرازيلي العصري Brazilian Modernism.
..........
المعماري: أوسكار نيماير Oscar Niemeyer
الموقع: برازيليا، البرازيل Brasilia, Brazil
تاريخ المشروع: 1960
اعداد: م. زاهر عثمان Arch. Zaher Othman
..........

مفهوم العاصمة كمدينة أنشأت بغرض في المنطقة الداخلية من البلاد يعود أصلها إلى استقلال البرازيل عن البرنغال بعد الحروب النابليونية، وحتى كرست في الدستور الجمهوري الأول للبرازيل سنة 1891. (1) لم يكن حتى انتخب صديق نيماير رئيسا للبلاد سنة 1956 حتى بدأت الخطة وتقدمت بشكل جدي. 

تم تعيينه مدير أعمال برازيليا، "تمتع نيماير بتفويضا مطلقا على القرار الفني في انتاج المعالم الرئيسية بالمدينة". (2) لتهدئة الإنتقادات ضد كوبيتشيك بأنه خرق قانون ينص على مسابقات مفتوحة للمباني العامة، فتح تصميم المخطط الرئيسي لمدينة برازيليا كمسابقة عامة. ولكن كان نيماير عضو في لجنة التحكيم، ومنحت الجائزة لمعلمة لوسيو كوستا في 1957. (3) كجزء من خطة كوبيتشيك "خمسون عاما من التقدم في خمس"، تم تصميم وبناء المدينة العاصمة في سرعة تبدو مستحيلة، وافتتحت في 21 أبريل 1960.

المحور النصبي مع قصر المؤتمر الوطني في الخلفية

ربما لم يكن الأكثر شهرة أو شعبية من بين هياكل برازيليا النصبية (4)، لكن المؤتمر الوطني هو بالتأكيد الأكثر شهرة، والأكثر رمزية في برازيليا كمقرالحكومة الوطنية.

التخطيط المبدئي لمدينة برازيليا العاصمة

هنا تم دمج خطة مدينة كوستا وعمارة نيماير معا: الشارعان الإثنان اللذان يعلّمان محور المباني النصبية، تم رفعهما على سواتر ترابية صناعية لتتناسب مع مستوى سطح السقف الخاصة بدوري قاعدة مبنى المؤتمر الوطني، وتمتد الشرائح المثلثة عند كل زاوية من السطح الطويل المنبسط والناتئ حتى بالكاد تلمس حواف الطرق. 


ترتقي "قبتين" فوق السقف المسطح، وترمز إلى قاعتي التجمع في مجلسي تشريع البرازيل. متواجدان سابقا في مبنيين منفصلين في ريو دي جينيرو، جلب نيماير المجلسين التشريعين داخل مبنى واحد في برازيليا. تيمّنا بالمقاعد الأخرى للسلطة - مثل مبنى الكابيتول الأمريكي في واشنطن العاصمة، أو كاتدرائية القديس بطرس في روما - القبة التي فوق مجلس الشيوخ تأخذ شكل قبة ضحلة ذات قطع مكافئ. في المقابل، مجلس النواب والذي هو أكبر حجما، قلب نيماير القبة الرمزية ليجعلها بشكل وعاء. 

مدرج طويل يؤدي عبر طريق خاص إلى المبنى. ينقسم إلى جزأين، جزء واحد من المدرج يؤدي إلى مدخل المبنى، في حين يؤدي القسم الآخر إلى سطح مكسو بالرخام عند حوافه. ومنذ ذلك الحين تم اغلاق السقف بسبب مخاوف أمنية. (5)

مخطط طوابق قصر المؤتمر الوطني

يضم برجين توئمين كل منهما بإرتفاع سبع وعشرين طابق على دوائر التجمع، مكاتب المشرعين والوظائف الإدارة الأخرى. عند شمال منتصف الموقع، تحافظ الأبراج على مناظر بلا انقطاع على طول وسط محور المعالم النصبية، بين القبتين.على الرغم من أنها تبدو وكأنها أبراج بلاطية عادية، إلا أنها في الواقع خماسية الأضلاع في المخطط، تتصل معا عند نقطة في مساحة ضيقة بين البرجين. تتصل الأبراج أيضا بواسطة جسر يمتد ثلاث طوابق يشمل الطابق الرابع عشر حتى السادس عشر. مكاتب وقاعات اجتماعات تقع على طول الحواف الخارجية للأبراج، بينما توجد المصاعد ومساحات خدمات أخرى في الفضاء ما بين البرجين.


يظهر في الصورة فقط جزء واحد من ساحة السلطات الثلاث (والعنصران الآخران هما قصر بلانالتو الذي يوجد به مكاتب للسلطة التنفيذية، والمحكمة الاتحادية العليا). المؤتمر الوطني في الواقع يحوّل ظهره إلى الساحة، مما يميزه عن غيره من المباني الحكومية. منحدر المدخل العظيم موقعه في الجهة الأخرى من المبنى، وبركة مياه عاكسة تفصله عن الساحة. 

من الصعب فصل ادراك المباني الفردية في برازيليا عن آراء المدينة ككل. في افتتاح برازيليا، كان الرئيس كوبيتشيك مبتهج جدا، معلنا أنها المدينة المثالية. (6) وقد أفرط المؤيدون كذلك في تأييدهم. في كتابه، برازيليا، والذي نشر سنة 1965، أشاد ويلي ستابلي Willy Stäubli، "المبادئ، الأصالة والكمال التي يتمتع بها تصاميم لوسيو كوستا وتلك بأوسكار نيماير هي غير مسبوقة ومدهشة بحيث أنه يجب تقييمها كنقلة نوعية في مجال العمارة الحديثة والذي أسس مركز صانعيهم من ضمن أعظم الرجال في العمارة الحديثة." (7) 


ومع ذلك، لم يشاركهم الكثير في هذا الحماس. لقد تحول الإستقبال إلى نقد سلبي حتى قبل تاريخ انهاء برازيليا، حيث وصف المشككين المدينة بأنها "اورويلي" و "كابوس درامي." (8) وكما وصفها ولف فون إكارد Wolf von Exkard، "نيماير وكوستا لم يدركا فقط حلمهم الشخصي ولكن كذلك حلم لي كوربوسييه وجيل المخططين والمعماريين الذين تبعاهم ... ربما ... قاموا بتحطيم الحلم بهذا الإنجاز." (9) حتى نيماير لم يشارك كوبيتشيك في تصريحاته عن المدينة المثالية. كأحد أعضاء الحزب الشيوعي في البرازيل ولمدى الحياة، تذكّر نيماير باعتزاز سنوات بناء برازيليا عندما كان العمال والمهندسين يعيشون ويعملون جنبا إلى جنب، ولكنه قال، "في يوم الإفتتاح، مع رئيس الجمهورية، الضباط في زيّهم الرسمي الكامل، النواب، وجميع المسؤولين في الدولة مع سيّداتهم عاليات المجتمع في أرقى مجوهراتهن، عند تلك اللحظة تغير كل شيء. وقد حُطّم ذلك السحر بضربة واحدة." (10)

أربع سنوات بعد افتتاح برازيليا، أطاح انقلاب عسكي الحكومة، وسرعان ما استقرت الديكتاتورية في العاصمة بسبب بعدها عن مراكزالبرازيل السكانية. قضى نيماير معظم فترة الديكتاتورية في باريس، منفاه الإختياري، في أعقاب المضايقات التي واجهته من جانب الحكومة العسكرية. العلاقة مع الديكتاتورية لم تساعد سعمة برازيليا، وبعد عودة الديموقراطية في الثمانينات من القرن العشرين، كانت هناك جهود لجعل مقر الحكومة أقرب إلى المراكز الحضرية في ريو دي جانيرو Rio de Janeiro وساو باولو Sao Paulo.
(11)


وقد سمح مرور الوقت للمزيد من الوضوح في وجهات النظر عن برازيليا. في سنة 1987، أعلن أن برازيليا أصبحت أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو UNESCO World Heritage Site، وقد زاد ذلك أهمية كون أن المدينة هي أول موقع كان عمرها أقل من 100 سنة عندما حظيت بالتصنيف، وأول مثال لحركة الحداثة Modernist movement تنال هذا التمييز. أشار فرناندو لارا Fernando Lara وستيلا ناير Stella Nair إلأ أن مباني برازيلا النصبية ومساحاتها الفارغة في الغالب ليست فاشلة بالنسبة لمساحات عامة، وإنما أعادة تعريف مفهوم المساحات العامة. (12) وفي تحليل كتاب نُشر حديثا لمؤلفه ستاليان فيليبو Styliane Philippou's، أوسكار نيماير: عدم توقير المنحنيات، يميز بنيامين شوارتز بين التخطيط والعمارة، فيقول، "اليوم، يصح اعتبار المدينة كإنعطافة خاطئة وهائلة في التخطيط العمراني - لكن برازيليا، للمفارقة، تحتوي على بعض المباني الحكومية على النمط الحديث والأكثر رشاقة على الإطلاق". وكما يصف فيليبو في الكتاب: "برازيليا قد نجت، و... اليوم أصبح لديها تاريخ وذاكرة؛ جيل من السكان الأصليين الذين يفتخرون ب "مدينتهم الخضراء." (13) ولعل الأكثر تعبيرا، سلسلة من المظاهرات على الصعيد الوطني والتي جذبت مئات الآلاف من البرازيليين على الإحتجاج ضد ارتفاع رسوم تذاكر المواصلات العامة وتكاليف كأس العالم 2014. خرج المتظاهرين في برازيليا إلى مدرج وساحة سقف قصر المؤتمر الوطني، واستعادوا المساحة التي كانت في زمن من الأزمان مساحة للعامة، مثلما كان ينوي نيماير أصلا.

.
المتظاهرون يستولون على سقف ساحة قصر المؤتمر الوطني، 17 يوليو 2013

صورة داخلية لمجلس النواب

صورة داخلية لمجلس الشيوخ




..........
المصادر:
(1) Staubli, Willy. Brasilia. New York: Universe Books, Inc., 1965. p10.
(2) Underwood, David, Oscar Niemeyer and Brazilian Freee-form Modernism. New York: George Braziller, Inc., 1994. p71.
(3) Ibid
(4) Philippou, Styliane. Oscar Niemeyer: Curves of Irreverence. New Haven: Yale University Press, 2008. p245.
(5) Frampton, Kenneth. "Construct and Construction: Brasilia's Development. "Building Brasilia. New York: Thames & Hudson, 2010. p30.
(6) Philippou, p244. (7) Staubli, p10. (8) Philippou, p247. (9) Ibid, p247 notes. (10) Ibid, p247. (11) Ibid, p248. (12) Lara, Fernando and Stella Nair, "The Brazilianization of Brasilia." The Journal of the International Institute. Volume 14, Issue2, Winter 2007. (13) Philippou, p248.

الصور:
flickr user may_inthesky, Limogi, Andrew Prokos, Agencia Brasil, flickr user agenciasenado
..........