السبت، 6 فبراير 2016

Fallingwater House / Frank Lloyd Wright فالنج واتر / فرانك لويد رايت


من المهندس المعماري. في المحمية الطبيعية بير رن Bear Run، حيث يتدفق النهر 365 متر فوق سطح البحر ثم فجأة ينكسر تسعة أمتار إلى الأسفل، قام المهندس المعماري الأمريكي الشهير فرانك لويد رايت Frank Lloyd Wright بتصميم منزل مذهل والمعروف بإسم فالينج واتر Fallingwater؛ الذي أعاد تعريف العلاقة بين الإنسان، العمارة، والطبيعة. تم بناءه كمنزل يقضي به المالك السيد إذغار كوفمان, زوجته وابنه عطلة نهاية الأسبوع. وكان الإبن هو من طوّر الصداقة بين رايت وعائلته عندما كان تلميذا في مدرسة رايت، زمالة تاليسين Taliesin Fellowship.

..........
المعماري: فرانك لويد رايت Frank Lloyd Wright
الموقع: 1491 Mill Run Rd, Mill Run, PA 15464, USA
تاريخ المشروع: 1939
اعداد: م. زاهر عثمان Arch. Zaher Othman
..........


قد كان الشلال ملاذ الأسرة لمدة خمسة عشر عاما، وعندما كلفوا رايت لتصميم المنزل كان تصورهم هو أن على الجانب الآخر من الشلال، وبذلك يصبح على مرأى البصر منهم. عوضا عن ذلك، دمج رايت تصميم المنزل مع نفس الشلال، فوضعه فوقه مباشرة، حتى يصبح جزءا من حياة أسرة كوفمان.

مخطط الطابق الثاني

كان شغف رايت بالعمارة اليابانية مصدر إلهامه في تصميم المنزل، وكذلك معظم أعماله. تماما مثل العمارة اليابانية، أراد رايت أن يخلق الإنسجام بين الإنسان والطبيعة، وكان دمجه للمنزل مع الشلال نجاحا في ذلك.


كان من المفترض أن يساند المنزل موقعه في حين أنه لا يزال ينافس دراما الشلال الامنتهية وصوت المياه المتدفقة. قوة الشلال دائما تشعر بها، ليس بصريا فقط ولكن من خلال الصوت أيضا؛ يمكن أن تسمع انكسار المياه بإستمرار في أنحاء المنزل.

مخطط الطابق الثالث

رايت أسس تصميم المنزل حول المدفئة, والتي اعتبها مكان تجمع العائلة. هنا تقطع المدفئة صخرة، وبذلك فعليا تُدخل الشلال داخل المنزل. هو أيضا سلط الضوء/جلب الإنتباه على هذا المفهوم من خلال اطالة وبشكل كبير فوهة المدفئة لجعلها أعلى نقطة على سطح المنزل.

مخطط الطابق الأول - جناح الضيافة

منزل فالنج واتر يتكون من جزئين: المنزل الرئيسي الخاص بالعملاء والذي شيّد بين عامي 1936-1938، وغرفة الضيافة التي اكتملت عام 1939. المنزل الأصلي يحتوي على غرف بسيطة قام بفرشها رايت بنفسه، يضم غرفة معيشة ومطبخ مدمج على الطابق الأول، وثلاث غرف نوم تقع على الطابق الثاني.الطابق الثالث كان موقع مكتب وغرفة نوم إدغار الإبن. جميع الغرف متعلقة تجاه الطبيعة المحيطة بالمنزل، حتى غرف المعيشة لها درج يؤدي مباشرة إلى الماء في الأسفل.


الحركة عبر المنزل تتكون من ممرات ضيقة ومظلمة، صممت كذلك عمدا حتى تشعر الناس عبرها بالضيق وتشعرهم بالتوسع كلما اقتربوا إلى الخارج. أسقف الغرف منخفضة، حيث لا يصل بعضها إلى متر ونصف في بعض الأماكن، وذلك من أجل توجيه العين أفقيا نحو الخارج. جمال هذه المساحات تكمن في امتدادها نحو الطبيعة، وذلك عبر الشفات الطويلة والناتئة. تنطلق الشرفات بزواياها القائمة، وتعطي المنزل عنصرا من الجمال جانبا بالإضافة إلى وظيفتها

مخطط الطابق الثاني - جناح الضيافة

الشرفات تشكل قوة أفقية جارفة والتي تحرر المساحة بأسطحها الناتئة والموازية إلى الأرض. من أجل تقديم الدعم لهم، عمل رايت مع المهندسين مندل جليكمان Mendel Glickman وويليام ويسلي بيترز William Wesley Peters. وكان حلّهم في المواد.


أخذ المنزل "شكل بناء واضح" والذي يتعلق بالموقع، وللشرفات قرروا على هيكل من الخرسانة المسلحة. كانت هذه أول مرة يستخدم فيها رايت الخرسانة في المساكن. ورغم أنه في البداية لم يولي هذه المادة اهتمام كبير، إلا أنها تتميز بالمرونة فتأخذ أي شكل عند صبها، وعندما تُعزز بالفولاذ فإنها تكتسب قوة شد مذهلة.


الجزء الخارجي من فالنج واتر يعزز قوة النمط الأفقي بإستخدام الطوب والشرفات الطويلة. النوافذ على الجدران أيضا لها حالة خاصة حيث أنها تفتح عند الزوايا، فتكسر المنزل من شكله المربع وتفتحه إلى الطبيعة الخارجية الواسعة.


كمال هذه التفاصيل أدى إلى كمال المنزل نفسه، وعلى الرغم من أن المنزل يميل إلى مشاكل انشائية والتي بحاجة إلى صيانة مستمرة بسبب موقعها، مع ذلك ليس هناك أدنى شك في أن فالنج واتر - الآن معلم تاريخي وطني، هو عمل عبقري. من النتوءات الجريئة إلى نفصيل النافذة الجانبية وصوت الشلال المستمر، منزل فالنج واتر هو التجسيد المادي والروحي للإنسان والعمارة في وئام مع الطبيعة. كل ما عليك فعله هو الإستماع.

مخطط الطابق الأول




..........
المصادر:
Hoffmann, Donald. Frank Lloyd Wright. Dover Pubns, 1993. Print. and Knight, Caroline. Frank Lloyd Wright. Parragon Publishing, 2005. Print. and www.fallingwater.org
الصور:
Lee Sandstead, Robert P. Ruschak - Western Pennsylvania Conservancy
..........