السبت، 6 فبراير 2016

The Farnsworth House / Mies Van der Rohe ميس فان در رو \ منزل فارنسورث


من المهندس المعماري. منزل فارنسورث Farnsworth House هو تجسيد الكمال الأفلاطوني. تم بناءه بين عامي 1945 و1951 للدكتور إديث فارنسورث Dr. Edith Farnsworth كمأوى يقضي به عطلة نهاية الأسبوع. وضع برفق بين الطبيعة في مدينة بلانو, الينويز، الولايات المتحدة الأمريكية Plano, Illinois, USA. خارج مدينة شيكاجو شرقا في موقع مساحته 10 فدان، يقع المنزل داخل غابة منعزلة يحاذيه نهر فوكس من الشمال. يستفيد المنزل الزجاجي من الطبيعة المحيطة تماما، ويحقق مفهوم مصممه المعماري الألماني-الأمريكي الشهير ميس فان در رو في ايجاده علاقة وثيقة بين المنزل والطبيعة.
..........
المعماري: ميس فان در رو Mies van der Rohe
الموقع: 14520 River Rd, Plano, IL 60545, USA
تاريخ المشروع: 1945 - 1951
إعداد: م. زاهر عثمانِ Arch. Zaher Othman
..........


يتكون المنزل من طابق واحد يتألف من ثمان أعمدة فولاذية على شكل I والتي تدعم السقف وبنية الأرض؛ وبالتالي فهي انشائية ومُعبّرة على حد سواء. وبين هذه الأعمدة توجد نوافذ تمتد من الأرض إلى السقف حول المنزل بأكمله, وتفتح الغرف إلى الغابة المحيطة.


النوافذ هي التي تعطي الجمال لفكرة ميس في محاولته لربط محل الإقامة مع محيطه الهادئ. كانت فكرته تكمن في توظيف الظل والخصوصية من خلال الأشجار الكثيفة والموجودة على الموقع الخاص. وأوضح ميس عن هذه الفكرة في مقابلة شخصية له دار حديثها حول جناح الزجاج قائلا "الطبيعة, أيضا, يجب أن تحيا حياتها الخاصة. ويجب علينا الحذر بعدم ازعاجها بألوان منازلا وتجهيزاتها الداخلية. ومع ذلك، فإنه يجب علينا المحاولة في جلب الطبيعة، المنازل، والبشر معا في وحدة عليا ".

المخطط الأصلي

ميس قصد للمنزل أن يكون أخف ما يمكن على الأرض, ولذلك قام برفع المنزل 1.6 متر فوق مستوى الأرض؛ حتى تكون الأعمدة الفولاذية هي الوحيدة التي تلتقي بالأرض ويمتد السطح الطبيعي ويعدي مقر الإقامة. من أجل تحقيق هذا الهدف, اطار النوافذ أيضا توفر الدعم الهيكلي لبلاطة/سلابة الأرض.


وبالتالي يكون منزل فارنسورث مرتفعا عن سطح الأرض, وعتبات الدرج ترتقي ببطء دون جهد تقريبا عنه, كما لو كانت تطفو صعودا إلى المدخل. وبصرف النظرعن الجدران في أوسط المنزل, المخطط الأرضي مفتوح تماما؛ وبذلك يستغل البساطة والبعد عن الزخرفة والبرهجة.

رسمة مبدئية (سكيتش)

مع أن منزل فارنسورث شُيّد على بعد حوالي 30.5 متر من نهر فوكس, إلا أن ميس اعترف بخطر الفيضان. ولذلك صمم المنزل على أن يكون مرتفع بالقدر الذي ظنّ أن يحميه من أعلى الفيضانات الممكنة, والمتوقعة كل مائة سنة.


في عام 1954، ارتفع النهر ستة أقدام فوق مؤشر المئة سنة وغمر الطوفان المنزل؛ ذلك أن ميس لم يتوقع الزيادة في منسوب المياه الناتج عن تطوير وتنمية منطفة شيكاجو، مما أدى إلى المزيد من الفياضانات. الدراسة الحديثة تُصرّح بأن المناطق الداخلية من المنزل قد تضررت في ست مناسبات ابتداءا من 1954. وقد أصبح أكثر تواترا حيث فاض المنزل أيضا في 1996, 1997, ومؤخرا عام 2008.


وان كانت هناك بعض المشاكل التي تواجه المنزل بما يخص التصميم سواءا كانت الصيانة بسبب الفيضانات، شكوى الناس بسبب سوء تهوية الداخل والتجاوز في تكاليف المشروع، إلا أنه ليس هناك أدنى شك بأن منزل فارنسورث هو جوهر البساطة في أنقى شكل من الأشكال. تألُّق تصميمه الفني أصبح مصدر إلهام لأعمال أخرى, مثل منزل الزجاج Glass House للمهندس المعماري الأمريكي فيليب جونسون Philip Johnson.


الشكل الهندسي الذي من صنع الإنسان يخلق علاقة وطيدة مع الطبيعة المحيطة به، ويجسد معنى "المسكن" في أبسط حُلّة. وكما صرّح ميس عن هذا الإنجاز، "إذا قمت بعرض الطبيعة عبر الجدران الزجاجية من منزل فارنسورث, فإنها تكسب أهمية أكثر عمقا مما لو يُنظر إليها من الخارج. بهذه الطريقة يزداد الحديث حول الطبيعة، وتصبح جزئا من مجموع أكبر".


..........
المصادر:
Zimmerman, Claire, Mies Van Der Rohe, Taschen America Llc, 2006. Print. www.farnsworthhouse.com. Archdaily.com
الصور:
archdaily.com
..........