السبت، 23 أبريل 2016

المدينة المحرمة

المدينة القرمزية أو المدينة المحرمة أو القصر الإمبراطوري في بكين ذلك المكان المدهش بحجمه وديكوراته وثقله التاريخي العظيم.

احتاج اكمال بنائه إلى أكثر من 14 عاماً من 1406 إلى 1420م وآلاف مؤلفة من العمال والفنيين. وتعتبر المدينة المحرمة اليوم أكبر مجموعة من القصور القديمة المحفوظة في الصين. 
ولنا أن نعرف أن القصر الإمبراطوري يضم حوالي مليون قطعة من التحف الفنية النادرة. وأصبح اليوم متحفاً شاملا يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والآثار الإمبراطورية والفنون القديمة المختلفة.
يحيط بالمدينة المحرمة سور يبلغ ارتفاعه 10م، ويوجد خارج هذا السور نهر اصطناعي يبلغ عرضه 52م ويسمى "نهر هو تشنغ" أي نهر الدفاع عن المدينة. وعلى كل ركن من أركان السور المحيط بالمدينة المحرمة مقصورة جميلة ورائعة. وكانت هياكل هذه المقصورات معقدة للغاية هندسياً. 

يرمز اللون الأرجواني، ضمن الثقافة الصينية إلى نجم الشمال والذي يعتبر سكن الإمبراطور السماوي بالتالي فإن مايقابله على الأرض هي هذه المدينة سكنه في الأرض. 
وجاءت كلمة المدينة المحرمة لأنه لا يمكن الدخول لها لأي أحد دون الإمبراطور.

تعاقب على "المدينة المحرمة" 42 امبراطوراً في عهد أسرتي مينغ وتشينغ، وسيطر هؤلاء الحكام على لاصين لمدة 491 سنة، وبعدها أطاحت ثورة عام 1911م بحكم أسرة "تشينغ"، وحسب الإتفاقية "التفصيلية لعائلة تشينغ الملكية" التي وقعتها الحكومة الوطنية وديوان أسرة تشينغ، تم السماح للإمبراطور الأخير "بو يي" بالإقامة في الجزء الداخلي من القصر الإمبراطوري.