السبت، 23 أبريل 2016

قصر كاثرين... قصر الكهرمان

كانت الإمبراطورة الروسية كاثرين الأولى مولعة بالتحف والأثاث، فأرادت أن تجمع تحفها النادرة تحت سقف واحد، فكان هذا القصر العجيب الذي فاق جميع المعروضات فيه جمالاً وقيمةً. 

أمرت الإمبراطورة المعماري الشهير "يوهان فريدريش" ببناء منزل صيفي، لتضع فيه أفخر مقتنياتها، وسمي بداية بالقصر الصيفي للقياصرة الروس يقع في مقاطعة سيلي على بعد 25كم من مدينة بطرسبرج الروسية. وتم بنائه عام 1717م. في غرفة واحدة من القصر، سميت بغرفة الكهرمان، هنالك أكثر من 6 أطنان كهرمان وأكثر من 100 كيلوجرام من الذهب وتم تخصيص هذه الغرفة من القصر لتحتوي على تحف الأباطرة، وبدأ عندما أهدى الملك الألماني فريدرخ الأول مكتباً مرصعا بحجر الكهرمان للامبراطور الروسي بطرس الأكبر. ثم قام العديد من الفنانين المبدعين بالإبداع في هذه الغرفة وتحويل الذهب فيها إلى أشكال مبهرة ونادرة وتصميمات تُعبّر عن الحضارة الروسية العتيقة.
تمت سرقة غرفة الكهرمان أثناء الحرب العالمية الثانية، وتفكيكها ونقلها إلى كالينينجراد ومن ثم اختفت معالمها تماماً. واجتمع الفنانون الروس في العصر الحديث لإعادة إعمار الغرفة مرة أخرى وإحياء تراثها الفني لتبقى معلما ثقافيا وفنيا نادرا وعمل المبدعين على مدار 30 عاماً على إعادة الغرفة حيث تمكنوا من إعادة إنشائها، مستندين إلى الصور الفوتوغرافية المتوفرة فأصبحت تشبه إلى حد كبير ما كانت عليه قبل ثلاثة قرون. 

المصدر: مجلة طيران ناس - العدد 16