الأربعاء، 2 مارس 2016

Al faisaliah Complex مجمع الفيصلية


مجمع الفيصلة لعب دورا رئيسيا في التنمية الحضرية لمدينة الرياض، يشمل مسافة 240 متر مربع ومتمحور حول أول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية - برج مكتبي مميز يبلغ ارتفاعه ٢٦٧ متر- إلى جانب فندق من فئة خمس نجوم، مركز للحفلات والمؤتمرات، شقق فاخرة ومجمع تجاري مكون من ثلاث طوابق. المخطط يوازن بشكل دقيق الأداء في التكلفة والمرونة من حيث انتاج المباني، والذي يتسم بالكفاءة في مجال الخدمات والتخطيط والعملية، ومع ذلك يستجيب إلى المناخ الشرق آسيوي. 
..........
تاريخ التكليف: 1994
تاريخ الإنتهاء: 2000
المساحة: 240000 متر مربع
الإرتفاع: 267 متر
العميل: مؤسسة الملك فيصل
الإستشاري: Foster + Partners
المهندس المدني: Buro Happold
مُعد جدول الكميات: Buro Happold
المهندس الميكانيكي والكهربائي: Buro Happold
استشاريون اضافيون: Brian Clarke, Sandy Brown Associates, WET design
اعداد: م. زاهر عثمان Arch. Zaher Othman
..........

يقع البرج المكتبي في قلب المجمع. آخذ شكل مربع في الخطة، المبنى مصمم حول نواة مركزية مدمجة والتي تصبح مدببة عند أعلى نقطة، أربع أعمدة عند الزوايا تحدد خيال المبنى المميز. المراحل الثاقبة والصاعدة على طوابق واجهة المبنى، أسطح المراقبة تتوافق مع دعائم K العملاقة، والتي تنقل الأحمال إلى أعمدة الزوايا. كل قسم بين الطوابق مكسو بصفائح من الألمنيوم الفضي والمؤكسد وتظليلة شمس ناتئة، قليلة الوهج، والتي تسمح استخدام زجاج الغير عاكس وموفرة للطاقة، فتوفر أقصى قدر من السيطرة على البيئة الداخلية. 

يتكون أساس البرج من طوف خرساني بعمق 6000 متر مكعب، والذي تم صبه بشكل متواصل على مدى 17 ساعة. زجاج السطح مائل عند 45 درجة على خمس أدوار ويلتف حول الجزء الخلفي من البرج ليشكل الردهة - أحد الأكبر في العالم - ويبرطه مع الفندق والشقق. 

فوق ثلاثين طابق من مساحة مكاتب، يضم البرج مطعم بداخل كرة ذهبية زجاجية تقع على ارتفاع 200 متر فوق سطح الأرض. سطح المراقبة في أسفل هذه الكرة يوفر بانوراما من مدينة الرياض يلقط الأنفاس والبيئة المحيطة به، في حين فوقه، في قمة المبنى، يضيق البرج إلى فانوس مضيء، يعلوه غطاء من القولاذ المقاوم للصدأ. 

البرج نفسه مدفوع إلى وراء شارع الملك فهد السريع حتى يتم انشاء الساحة البيئية. تحتها قاعة المآدب والتي يمكن أن تستوعب الأنشطة التى تتراوح من مراسم الزواج الإسلامي بطاقة استيعابية حتى 2000 شخص وللمؤتمرات حتى 3400 شخص.

يتم تحقيق درجة عالية من المرونة في المساحات الداخلية من خلال نظام أقواس طويلة الإمتداد والذي يوفر مساحة خالية من الأعمدة تبلغ 57 مترعرض في 81 متر طول، مع نظام حواجز متحرك والذي يمكن تقسيم القاعة إلى 16 غرفة مستقلة كحد أقصى. هذه المناطق مدمجة مع بقية المجمع عبر ردهة طويلة تضم خمس طوابق في قاعدة البرج، وكذلك تربط الفندق في الشمال مع الشقق ومراكز التسوق في الجنوب. يضيء هذه المساحة جدار من الزجاج الملون الرائع للفنان بارين كلارك، يعلن الدخول إلى المجمع عبر عرضه صور من صحراء الرياض والثقافة الإسلامية.